الصحافة: السيسي يدافع عن اقتصاد الجيش والدولار يصل إلى مرحلة الجنون

- ‎فيأخبار

كتب- محمد فتحي:

 

أبرزت صحف اليوم الأحد استخدام عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب للكذب كوسيلة للدفاع عن اقتصاد الجيش مدعيا أنه لا يتجاوز 2% وتحت رقابة الجهات الرقابية والضرائب وهو الحديث العاري تماما عن الصحة ومخالف للواقع.

 

هذا نشرت الشروق عدة تقارير تؤكد أن أزمة الدولار وصلت إلى مرحلة الجنون وبرزت لها تداعيات كارثية على مجمل قطاعات الدولة خصوصا بعد قرار تعويم الجنيه.

 

وخصصت الصحف مساحات كبيرة لتبرير  السيسي ووزارة خارجيته لفضيحة سحب مشروع قرار يدين المستوطنات وقالت إنه تم سحب المشروع للتأكد من عدم استخدام الفيتو ضده!

 

تبرير فضيحة سحب مشروع إدانة المستوطنات

 

خصصت صحف اليوم مساحات كبيرة  لتبرير وزارة الخارجية بحكومة الانقلاب لفضيحة سحب مشروع قرار إدانة المستوطنات الإسرائيلية في مجلس الأمن حيث قالت الأهرام إن مصر تؤكد التزامها بدعم القضية الفلسطينية.. ونقلت عن وزارة الخارجية تبريرها بأن ما أستها «تعقيدات عملية السلام» تقتضى التحلى بالواقعية دون مزايدات!. وخصصت الافتتاحة للحديث عن المزايدات وأنها لن تحل القضية الفلسطينية بحسب مزاعم الأهرام.

 

وكتبت الأخبار «الخارجية تكشف أسباب سحب المشروع المصرى بمجلس الأمن.. شكرى: نلتزم بدعم القضية الفلسطينية.. وعريقات: ثقتنا كاملة فى مصر»!.. وجاء في مانشيت الجمهورية أن «مصر تجدد التزامها بدعم قضية الشرق الأوسط والفلسطينيون يشكرون القاهرة.. ترحيب عربي واسع بإدانة الاستيطان وغضب في إسرائيل».

 

وعلى خطى الصحف الحكومة سارت الصحف الخاصة التابعة لرجال الأعمال حيث نقلت الشروق عن وزارة الخارجية أن سحب مشروع قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلى جاء للتأكد من عدم عرقلته بـ"الفيتو".. وقالت إن إسرائيل تستدعى سفيريها من نيوزيلندا والسنغال للتشاور.. ومكتب نتنياهو اعتبر  القرار معاد لإسرائيل ومخز ولن نمتثل له.. ونقلت عن عمرو موسى أن مصر أكدت على سياستها الثابتة فى معارضة الاستيطان الإسرائيلى.

 

وخصصت البوابة مانشيت أعلى الغلاف على مساحة كبيرة بصورة مرفقة كتبت فيه «أهل فلسطين أدرى.. توابع إدانة الاستيطان الإسرائيلى فى الأراضى المحتلة.. السلطة: نشكر مصر لدعمها مشروع وقف الاستيطان.. "عريقات": واثقون من رعاية القاهرة لقضيتنا والدفاع عنها,, الفصائل: انتصار لـ"لغة المفاوضات" ودعم لحل الدولتين»!.

 

وجاء في تقرير الوطن أن سحب مشروع قرار الإدانة للمستوطنات جاء للتأكد من عدم عرقتله بالفيتو وتناولت تحدي إسرائيل للقرار وشرك عريقات للقاهرة ودفاع رفعت الجمال نائب ائتلاف دعم الدولة أن موقف القاهرة يعبر عن دهاء القيادة!!.

 

الهجوم على قطر

 

أشارت الأهرام إلى بدء التحقيق مع معد الجزيرة فى ما أسمتها "الفيديوهات المفبركة" والفيلم المسئ للجيش!.

 

هذا ووصلت "اليوم السابع" هجومها على دولة قطر الشقيقة وأفردت تقريرا موسعا بعنوان «الحلقة الثانية: الفساد والإرهاب "إيد واحدة" فى القصر الأميرى بالدوحة».. وزعمت أن ما أسمتها بشبكة فساد العائلة الحاكمة بقطر تضم شخصيات مصرية وسودانية وصومالية وتركية وكندية.. الوثائق تكشف توّرط شخصيات حكومية وأمنية رفيعة فى فضيحة الفساد ومخالفات مونديال 2022..

 

أمريكا تحذر من تفجيرات في مصر

 

قالت المصري اليم إن واشنطن تحذر من وقوع هجمات إرهابية فى مصر والأردن.. وكتبت الشروق «واشنطن تحذر رعاياها من هجمات إرهابية فى مصر والأردن».

 

وفي اليوم السابع نفي وزير السياحة أن تكون الخارجية الأمريكية قدر حذرت رعاياها من السفر لمصر!.

 

وفي سياق مختلف قالت المصري اليوم إن السفير الإيطالى يعود للقاهرة أول يناير.. معارضون يستعدون للتظاهر فى ذكرى اختفاء "ريجينى".

 

انهيار قطاع الصحة 

 

تناولت "الأهرام" ما أسمتها بقلعة "الكلى" بالمنصورة وقالت إنها تحتاج إلى رعاية.. بسبب زيادة أعداد المرضى وقلة التبرعات.. ونقلت عن رئيس وحدة الكلى: إجراء 11 ألف جراحة فى السنة.. وزراعة 2800 كلية حتى الآن.. رئيس الجامعة: عناية كبيرة للمركز ليستمر فى ريادته الطبية.. مدير المركز: انفقنا 77 مليون على أدوية المناعة فقط العام الماضى.. نبيل الجمل عضو مجلس النواب: دعوة رجال الأعمال وأهل الخير للإسهام فى دعم المركز ماليا.

 

ورصد مانشيت المصري اليووم كوارث المستشفيات التكاملية.. ووصفتها بـ"خرابات" حكومية بلا خدمات للمرضى.. وإهدار للمال العام..

ونقلت البوابة عن مصدر بـ"الصحة" أن هناك توجها لإسناد إدارة مستشفيات التكامل إلى الجمعيات الأهلية.. مع استمرار تقديم خدمات مجانية للمرضى.

 

حذف 25 مليون مواطن من بطاقات التموين

 

نوهت الأخبار" إلى توفير 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الأساسية.. ونقلت عن الجنرال محمد علي مصيلحى وزير التموين أن إضافة المواليد للبطاقات يناير القادم بالتزامن مع حذف 30% غير المستحقين.. ومعلوم أن هناك 72 مليون مواطن على بطاقات التموين وحذف 30% يعني حذف حوالي 25 مليون مواطن بصفة مبدئية ابتاء من يناير.

 

وقالت المصري اليوم إن "التموين" تُشكل لجنة عاجلة لحل أزمة السكر بعد تحقيق "المصري اليوم".. "مصيلحى": تبدأ العمل الأسبوع المقبل.. ونستهدف تفادى تكرار نقص السلعة.

 

وبحسب البوابة طالب اللواء مصيحلي وزير التموين المواطنين بأن يشتروا على قدهم !!

 

السيسي يدافع عن اقتصاد الجيش بالكذب

 

الموضوع الأبرز في صحف اليوم هو استخدام السيسي الكذب وسيلة للدفاع عن اقتصاد الجيش المتنامي وهيمنته على مفاصل القطاع الاقتصادي بصورة غير مسبوقة.

 

حيث جاء في مانشيت الأهرام «لا محاباة أو مجاملة فى مكافحة الفساد». ونقلت عن السيسي  خلال افتتاح توسعات شركة النصر للكيماويات الوسيطة دفاعه عن القوات المسلحة  وأنها  جزء لا يتجزأ من الدولة وجميع أنشطتها الاقتصادية تخضع للرقابة!.

 

وجاء في مانشيت "الأخبار" خلال افتتاحه المصنع الرابع للكلور بشركة النصر للكيماويات الوسيطة.. أن نسبة مشاركة الجيش فى الاقتصاد لا تتعدى "2%".

 

وبحسب مانشيت الجمهورية فإن مشروعات القوات المسلحة قطاع عام .. تخضع لجهاز "المحاسبات"!! .. 

 

وجاء في مانشيت المصري اليوم تمنى السيسي أن لو كانت نسبة الجيش 50% من الاقتصاد".. وتمنيه أيضا أنه مش هينام لحد مانعمل كل حاجة حلوة للشعب"!.. ونوه مانشيت اليوم السابع أن الجيش يدفع الضرائب المقررة على مشروعاته.

 

نائب مدير أمن القاهرة السابق يقتل زوجته 

 

فضائح الشرطة وعناصرها السابقة والموجودة لا يتوقف فقد نشرت الشروق واليوم السابع تقريرا موسعا حول حبس نائب مدير أمن القاهرة السابق 4 أيام لاتهامه بقتل زوجته.. التحقيقات: "خناقة" بين الزوجين على مشاهدة التليفزيون انتهت بـ3طعنات فى صدر اللواء وطلقة فى رأس الزوجة!.

 

ونوهت الشروق إلى  حبس 19 ضابطًا وفرد شرطة فى "الهروب من سجن المستقبل".

 

وأضافت الشروق ايضا أن وزير الداخلية يجتمع بمساعديه لوضع اللمسات الأخيرة لتأمين الـ"الكريسماس".

 

وحول تطورات التحقيقات في قضية مقتل المواطن القبطي مجدي مكين كتبت الشروق «مأمور الأميرية" للنيابة: ليلة القبض على مكين كنت فى "الراحة".. رئيس المباحث ينفى علمه بالتعذيب: المتوفى تعرض لوعكة صحية ونقل للمستشفى».

 

ونشرت الوطن تحقيقا موسعا حول «الشقق المفروشة» ووصفتها بـ "ترانزيت" آمن لم نوصفتهم بالإرهابيين فى مصر..وأشارت إلى 7 ملايين شقة مغلقة.. و ملايين أخرى مؤجرة.. ولا يوجد إحصاء رسمى.. القانون يلزم أصحاب العقارات بإبلاغ أجهزة الأمن عن سكانها والتعاون محدود.. والأمن يلجأ لحملات المداهمة.

 

أزمة الدولار تصل إلى مرحلة الجنون

 

اعتبر مانشيت الشروق أن أزمة الدولار تصل إلى مرحلة الجنون وكتبت «جنون مخاطر الورقة الخضراء يتزايد.. المستثمرون يطالبون الحكومة بإنقاذ مشاريعهم من التعثر.. والحهات الحكومية تطالب الشركات بسداد الأقساط المستحقة عليهم بالسعر الحالى للدولار.. زيادة فى التكلفة الاستثمارية للقطاع الصناعى والتوسعات فى علم الغيب.. ارتباك فى نشاط الائتمان مع ارتفاع أسعار الدولار.. ارتفاع الدولار يرفع الديون المتعثرة بالينوك.. وبنوك القطاع العام الخاسر الأكبر».

 

وذكرت اليوم السابع أنه تم توفير 1.5 مليار دولار لاستيراد الوقود والتموين.. ونقلت عن عامر: وفرنا 15 مليار خلال عام.. و"المالية": مستمرون فى دعم ألبان الأطفال والأدوية.

 

وقالت اليوم السابع أيضا إن مميش يعلن أن إيرادات القناة تصل إلى  4.1 مليار دولار خلال 11 شهرًا دون أن تشير إلى تراجع الإيراد.

 

دعاية سوداء بحق الإخوان

 

تواصلت حملة الدعاية السوداء بحق الإخوان حيث زعمت المصري اليوم  أن "أموال الإخوان" تشعل صراعًا جديدًا بين "الحرس القديم" والشباب.. "القيادات التاريخية" تهدد بقطع الدعم عن المنضمين لـ"جبهة كمال".

 

وقالت الشروق إن "أمن الدولة" تقترب من إنهاء التحقيقات فى قضية "حسم".. وادعت أن الحركة تم تكوينها لتخفيف العبء على اللجان النوعية لجماعة الإخوان المسلمين.. ونوهت الشروق إلى تأجيل قضية اغتيال النائب العام إلى 14 يناير لسماع شهود الإثبات.. 

 

وأضافت الشروق أنه تم ضبط "5" وصفتهم بإخوان فى الغربية بتهمة حيازة 4 قنابل ومادة "TNT" بينما وصفتهم البوابة بالإرهابيين وعلى صلة بتفجير البطرسية. رغم أن تنظيم "ولاية سيناء" أعلن تبنيه للتفجير!